اللجان البلدية

توصيات تتعلق بعمل اللجان ومهامها

إنّ بلدية بيت مري لها رؤية خاصة لجهة العمل الإداري والتطويري ضمن النطاق البلدي أساسها إيجاد فرص عمل ورفع المعايير الإقتصادية في هذا الإطار.

تشمل هذه الرؤية، فيما تشمل، إنتظام بعض الأعمال من خلال لجان متخصّصة وظيفتها:

  • تطبيق مبدأ الشفافية.
  • إشراك أكبر عدد ممكن من أهالي وسكان النطاق البلدي والإستعانة بخبراتهم.
  • الإستعانة بقدرات متخصّصة قد لا تكون موجودة ضمن أعضاء المجلس المنتخب أو في عداد الموظفين.

يتضمّن المشروع الذي سيجري درسه والموافقة عليه من قبل المجلس البلدي – وتعديلاته عند الحاجة – مفهوم إنتظام عمل اللجان ومهام عمل كل منها. كما وأنّ عمل هذه اللجان يكون برئاسة العضو المكلّف بكل لجنة من أعضاء المجلس البلدي الذي يعمل بالتنسيق مع رئيس البلدية أو من يكلّفه لهذه الغاية، وهي مقسّمة إلى نوعين:

  • لجان خاصة للأحياء السكنية ضمن النطاق البلدي وهي:
  • السوق
  • الرويسة
  • طريق الشرقية
  • طريق الغربية والطنطنة
  • الحارة
  • دير القلعة
  • رأس كفرا
  • كفرا
  • عبن الجديدة
  • الحويت وبرملين
  • المنتزه
  • المونتفردي (سانت ريتا)
  • المونتفردي (الأوتيل)
  • سانت تراز
  • اللجان التطويريّة:
  • لجنة إنشاء المدرسة الرسمية والمجمّع الرياضي
  • لجنة الموارد المائية
  • لجنة الهندسة
  • لجنة البيئة والطاقة البديلة
  • لجنة الطرقات والحدائق العامة
  • لجنة الثقافة
  • لجنة الصحة/ الشؤون الإجتماعية وضمان الشيخوخة
  • لجنة وادي لامرتين
  • لجنة المجمع الصناعي
  • لجنة الأنشطة الترفيهية والمهرجانات
  • لجنة الدفاع المدني والإسعاف
  • لجنة الشرطة والأمن
  • لجنة إنشاء دائرة النفوس
  • لجنة إنشاء مركز إقليمي للأمن العام
  • لجنة إنشاء المركز الحرفيّ

أحكام عامة

  • يستحسن أن لا يقلّ عدد أعضاء كلّ لجنة عن الخمسة أشخاص وأن لا يزيد عن عشرة أشخاص بالإضافة إلى رئيسها الذي يكون عضوا من أعضاء المجلس البلدي.

إنّ سبب تحديد هذا العدد هو:

  • تأمين الحضور في كافة الإجتماعات.
  • إشراك أكبر عدد ممكن من الذين يريدون الانخراط في الشأن العام البلدي.
  • تنوّع الآراء تمهيدا لاتخاذ القرار المناسب.
  • إنّ تشكيل هذه اللجان يفترض مراعاة الأصول التالية:
  • من الأفضل لكل شخص أن يشارك بلجنة واحدة فقط.
  • مشاركة المرأة مناصفة مع الرجال إذا توفّر الأمر.
  • مشاركة سكّان وأهالي بيت مري على السواء إذا توفّر الأمر.
  • مشاركة الأشخاص المتقاعدين وذوي الاحتياجات الخاصة مناصفة مع العاملين إذا توفّر الأمر أيضا.
  • هذه اللجان لها صفة إستشاريّة للمجلس البلدي، يتحمّل رئيسها مسؤولية طرح توصياتها على رئيس البلدية وصولا للمجلس البلدي وتنفيذها في حال موافقة المجلس البلدي على صوابيّتها.
  • تجتمع اللجان في المبنى البلدي وذلك دوريّا أقلّه مرة واحدة في الشهر في بادئ الأمر، ومن ثم ّ عند الحاجة، ويترأّس العضو البلدي هذه الإجتماعات أو من ينتدبه من اللجنة. وفي حال عدم وجوده يصار خلال هذه الإجتماعات إلى مناقشة المواضيع المطروحة ووضع التوصيات بشأنها ليصار إلى رفعها إلى رئيس المجلس البلدي الذي يحيل ما يراه مناسبا منها إلى المجلس البلدي.
  • يمكن لأي عضو من المجلس البلدي حضور هذه الإجتماعات بصفة مستمع.
  • تحدّد عضويّة هذه اللجان بسنة واحدة ويمكن أن تجدّد هذه العضوية سنويا.
  • يحقّ لرئيس اللجنة فصل أحد الأعضاء لأسباب سلوكيّة أو لغياب متكرّر لأكثر من أربع جلسات من دون عذر مقبول.
  • تضع هذه اللجان ميزانية للمشاريع المنوي تنفيذها يصار الى عرضها مع المشروع على المجلس البلدي، ويكون دورها أيضا العمل على تأمين مصادر تمويل من الوزارات المختصة في الدولة أو من خلال هبات من القطاع الخاص أو المنظمّات الدوليّة على أن تقترن هذه المهام بتفويض خاص من رئيس البلدية.
  • ترفع هذه اللجان جميع مقرّراتها إلى رئيس البلدية الذي يحيل ما يراه مناسبا منها إلى المجلس البلدي بحسب الصلاحيّات لاتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.
  • ينتخب مقرّر لكل لجنة طوال مدّة عملها لمساندة رئيس اللجنة في مهامه ويصار الى تقديم تقرير دوري كل ٣ أشهر على أبعد حد ليتسنّى للمجلس البلدي تقويم نوعية وفعاليّة عمل هذه اللجنة.
  • يصار إلى نشر القرارات التي يتبنّاها المجلس البلدي عن كل لجنة على الصفحة الإلكترونية للبلدية وذلك لإطلاع الرأي العام على سير العمل وجدّية عمل هذه اللجان.
  • يمكن لأعضاء هذه اللجنة وضع هذا العمل من ضمن سيرتهم الذاتية بصفة عضو في هذه اللجان المشتركة في بلدية بيت مري كون عضويّة هذه اللجان هي فعليّا ًإمتياز وليس حق.
  • إن عمل أعضاء هذه اللجان هي مجانّية دون أي مقابل وبالتالي لا يتقاضى الأعضاء أيّة مبالغ عن عملهم ضمن هذه اللجان ولا يحق لهم مطالبة البلدية بأي تعويض أو أجر عن أي عمل يقومون به.
  • تدوّن محاضر الإجتماعات وفقا ً للنموذج المرفق مع أحكام هذا المشروع، ويحق لرئيس البلدية و/أو المجلس البلدي الإطّلاع على هذه المحاضر.

 

أحكام خاصة باللجان

لجان الأحياء السكنية

إسم اللجنة: يحمل إسم اللجنة إسم الحي المكلّف بالإعتناء به.

  • يحدّد الإطار الجغرافي وفقا ً للخارطة المرفقة.
  • إنّ مهمّة اللجنة هي جمع أشخاص من أهالي وسكان هذا النطاق وتكوين برنامج عمل ثابت ومتحرك على كامل الفترة الإستشارية لهذه اللجنة.
  • يكون دور اللجنة الأساسي التواصل مع سكّان كل حي وتدوين المطالب اليوميّة للسكّان والاقتراحات والمشاريع الملحّة والمستقبليّة المطلوب القيام بها في كل حي تمهيدا لرفعها لرئيس البلدية والمجلس البلدي.
  • الإجتماع مع اللجان التطويرية ذات الصلة لطرح وإنجاز المشاريع المنوي تنفيذها.
  • تعمل هذه اللجان على تأمين إجتماعات عامّة لسكّان هذا النطاق مع أعضاء المجلس البلدي لوضع اقتراحات تتعلق بالأعمال العامّة والخاصة المنجزة خلال فترة ولاية المجلس البلدي.

اللجان التطويريّة

١ـ لجنة إنشاء المدرسة الرسمية والمجمّع الرياضي:

  • إنّ مهمّة هذه اللجنة هي إنشاء مدرسة رسمية ومجمّع رياضي على العقار رقم /2925/ من منطقة بيت مري العقارية.
  • تأمين مصادر مالية للإستملاك وإنشاء المباني وتجهيزها.
  • مواكبة وزارة التربية من أجل إنشاء برنامج تعليمي مميّز يستقطب التلاميذ من المناطق المجاورة.
  • مواضيع أخرى يجرى التداول فيها لاحقا ً بموافقة المجلس البلدي.

٢ـ لجنة الموارد المائية:

  • تفعيل مصادر المياه للنطاق البلدي وأهمّها نبع الديشونية ووصل محطات الضخ الثلاثة على شبكة كهربائية واحدة.
  • مواكبة شركة مياه المتن في التوزيع العادل للمياه على الأحياء السكنية.
  • المراقبة الدورية على نوعيّة المياه.
  • تحديث العدّادات لتوصيل الكمية الفعليّة وفقا ً للإشتراك.
  • مواضيع أخرى يجرى التداول فيها لاحقا ً بموافقة المجلس البلدي.

٣ـ لجنة الهندسة:

  • يكون دورها مواكبة المجلس البلدي في اتّخاذ القرارات ذات الصلة بالأعمال الهندسيّة.
  • ينبثق عن هذه اللجنة لجنة مصغّرة وحصريّة مهمّتها دراسة ملفات محالة إليها من قبل رئيس البلدية أو المجلس البلدي.
  • إقتراح مشاريع تجميليّة للمساكن في النطاق البلدي.
  • إقتراح قوانين خاصّة لبلدية بيت مري.
  • مواضيع أخرى يجري التداول فيها لاحقا ً بموافقة المجلس البلدي.

٤ـ لجنة البيئة والطاقة البديلة:

  • تطبيق معايير بيئيّة عالية الجودة وفقا ً لمعايير دوليّة تعتمدها هذه اللجنة في المرافق كافة.
  • تفعيل عمليّة الفرز المنزلي والفرز في المعمل وإبداء الإقتراحات بشأن عمليّة تصريف النفايات.
  • إقتراح الحلول بشأن تأمين موارد كهربائية من الطاقة المتجدّدة الهوائيّة أو الشمسيّة.
  • إقتراح المناسب بشأن عمل مولّدات الكهرباء وإيجاد الحلول والبدائل.
  • مواضيع أخرى يجري التداول فيها لاحقا ً بموافقة المجلس البلدي.

٥ـ لجنة الطرقات والحدائق العامة:

  • إقتراح تسمية الطرقات وترقيم المباني وفقا ً للمعايير الدوليّة.
  • المحافظة على جمال الطرقات والحدائق العامّة والآثارات وصيانتها واقتراح إيجاد نقل داخلي مشترك يعتمد على الطاقة الكهربائيّة.
  • زرع شتول وزهور وفقا ً للمواسم والتأكد من صيانتها.
  • مواكبة سلامة الطرقات من تزفيت، تزييح، آرمات، إنارة، مقاعد عامّة وأرصفة.
  • مواضيع أخرى يجري التداول فيها لاحقا ً بموافقة المجلس البلدي.

٦ـ لجنة الثقافة:

  • تفعيل المكتبة العامّة وإيجاد مصدر لمدّها بالكتب والتواصل مع مكتبات عالميّة للتوأمة وجعلها ملتقى للإجتماعات الثقافيّة.
  • العمل على نقل ملكيّة المبنى البلدي القديم في السوق من وزارة الداخلية الى وزارة الثقافة وجعله مركز للكونسرفاتوار.
  • الإهتمام بآثار دير القلعة وإعادة وضعها على الخارطة السياحيّة.
  • تفعيل مجلة أضواء بيت مري واقتراح المناسب بشأن إصداراتها.
  • مواضيع أخرى يجري التداول فيها لاحقا ً بموافقة المجلس البلدي.

٧ـ لجنة الصحة/ الشؤون الإجتماعية وضمان الشيخوخة:

  • مواكبة المجلس البلدي في قرارات المساعدات الإجتماعية.
  • ينبثق عنها لجنة مصغّرة وحصريّة لدراسة ملفّات محالة إليها ذات طابع خاص(لا يمكن إفشاءها أمام جميع أعضاء اللجنة ) تنحصر بعضو من المجلس البلدي ومساعد له عند الضرورة.
  • تفعيل دور المستوصف ومواكبة عمله.
  • إقتراح إنشاء صندوق تعاضد للنطاق البلدي وإحداث نظام لضمان الشيخوخة من خلاله.
  • الإهتمام بالمسنّين وتفعيل إتفاقية التعاون بين البلدية ومركز دير الرحمة.
  • مواضيع أخرى يجري التداول فيها لاحقا ً بموافقة المجلس البلدي.

٨ـ لجنة وادي لامرتين:

  • إقتراح مخطّط توجيهي عام للوادي والعمل على تنفيذه.
  • إقتراح أعمال تأهيل الأراضي والممرّات ضمن النطاق البلدي لجعلها صالحة لاستقطاب السيّاح.
  • التفاعل مع البلديات المجاورة لربط الوادي مع المناطق التي تقع ضمن الإمتداد الجغرافي الطبيعي لها.
  • إعادة الثروة الحيوانية إلى هذا الوادي.
  • وضع هذا المشروع على الخارطة السياحيّة في لبنان.
  • مواضيع أخرى يجري التداول فيها لاحقا ً بموافقة المجلس البلدي.

٩ـ لجنة المجمّع الصناعي:

  • إقتراح إنشاء مجمع صناعي على عقار تابع لبلدية بيت مري يستعمل حصريا ًمن قبل أهالي البلدة.
  • العمل على إيجاد مصادر تمويل لهذا المشروع.
  • مواكبة النشء وتحفيزهم على المهن الصناعيّة بالتعاون مع مدرسة الكفاءات أو أي معهد آخر في لبنان والخارج.
  • العمل للتوصّل إلى توقيع إتفاقية خاصة مع مدرسة الكفاءات للحصول على تعرفة مخفضّة على الأقساط لجميع سكّان البلدة.
  • مواضيع أخرى يجري التداول فيها لاحقا ً بموافقة المجلس البلدي.

١٠ـ لجنة النشاطات الرياضية، 3

الترفيهية والمهرجانات:

  • العمل على إعادة إحياد مهرجنات دير القلعة ووضعها على الخارطة العالمية من خلال موضوع فني ثقافي مميز.
  • إستحداث رالي سيارات خاص ضمن النطاق البلدي.
  • إنشاء يوم خاص، أسبوعي، أو شهري للتصريف الزراعي والحرفي والترفيه.
  • مساندة المرافق الدينية في احتفالاتها.
  • مواضيع أخرى يجري التداول فيها لاحقا ً بموافقة المجلس البلدي.
  • تفعيل جميع الأنشطة الرياضية ومواكبتها.

١١ـ لجنة الدفاع المدني والإسعاف:

  • العمل على إنشاء جمعيّة خاصة لدعم الدفاع المدني وتحسين وضع المتطوّعين وتأمين التجهيزات اللازمة لعملهم.
  • المحافظة على جودة معدّات ومركز الدفاع المدني في بيت مري.
  • العمل على تنظيم دورات تدريبية بالتعاون مع شركات التأمين للوقاية من الحوادث المنزلية وتجّنب حرائق الغابات.
  • مواكبة عمل مركز الصليب الأحمر والعمل على تأمين دوام للإسعاف على مدى ٢٤ ساعة.
  • مواضيع أخرى يجري التداول فيها لاحقا ً بموافقة المجلس البلدي.

١٢ـ لجنة الشرطة والأمن:

  • إقتراح المناسب بشأن تفعيل دور الشرطة وتأمين دوام على ٢٤ ساعة.
  • إقتراح المناسب بشأن صيانة مركز الشرطة في المركز البلدي.
  • إقتراح المناسب بشأن تركيب نظام كاميرات موصول بمركز الشرطة.
  • العمل على تأمين دورات لمواكبة متطلّبات الأمن في النطاق البلدي.
  • مواضيع أخرى يجري التداول فيها لاحقا ً بموافقة المجلس البلدي.

١٣ـ لجنة إنشاء دائرة النفوس:

  • العمل على تأمين مركز ضمن المبنى البلدي.
  • إعادة تفعيل ملف هذا المركز الذي قطع شوطا ًلا يستهان به.
  • مواضيع أخرى يجري التداول فيها لاحقا ً بموافقة المجلس البلدي.

١٤ـ لجنة إنشاء مركز إقليمي للأمن العام:

  • العمل على تأمين مركز ضمن المبنى البلدي.
  • إعادة تفعيل ملف هذا المركز الذي قطع شوطا ًلا يستهان به.
  • مواضيع أخرى يجري التداول فيها لاحقا ً بموافقة المجلس البلدي.

١٥ـ لجنة إنشاء المركز الحرفيّ:

  • إقتراح إنشاء مركز في المبنى البلدي هدفه زيادة الدخل الفردي المنزلي من خلال التعليم الحرفي.
  • الإتصال بهيأت دوليّة ومحلّية من أجل تأمين التمويل للمشروع.
  • إنشاء معارض دوريّة لتصريف الإنتاج.
  • الإتصال مع الجمعيّات في النطاق البلدي لمواكبة هذا المشروع.
  • مواضيع أخرى يجري التداول فيها لاحقا ً بموافقة المجلس البلدي.

 

إغلاق